Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
نادي اشبال الصحراء المغربية بأولاد افرج
نادي اشبال الصحراء المغربية بأولاد افرج
  • البيئة"يوم الأرض"-الماء-الكهرباء-الأنشطة المدرسية-المسرح-الرياضة-وكل ماله علاقة بالمدرسة الإيكولوجية-الصحافة-الإذاعة المدرسية-الرحلات- التأليف(المجلة المدرسية)التواصل والتراسل عبر الإنترنيت والبريد وأخيرا نادي أشبال الصحراء المغربية //المشرف ذ.محمد قصار
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
3 juin 2018

المفعول به

المفعول به

 

لننطلق من هذه لقولة

اصغ لي يا حبيب..الفاعل مرفوع والمفعول منصوب والمضاف مخفوض

 القولة على لسان العالم العلامة الفقيه الأجل المرحوم برحمته الاستاذ أحمد قصار المتوفى سنة 1981 أصلا دكالي من أولاد افرج حاصل على العالمية  سنة 1952 من كلية بن يوسف بمراكش

المفعول به هو: الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل. يكون دائما في الجملة الفعلية ويكون منصوبا دائما، وعامل النصب فيه هو: الفعل المتعدي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة (نيابة عن الفتحة) إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. وقد يكون المفعول به اسما ظاهرا، أو ضميرا، أو جملة.

- فقد ينصب بالفتحة كما في الاسم المفرد و جمع التكسير مثل

  • أكلَ أحمدُ التفاحةَ
    • أكلَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
    • أحمدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • التفاحةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • يدرسُ محمدٌ الكتبَ
    • يدرسُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • الكتبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

- وقد ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم: مثل

  • عاقبَ المدرسُ الطالبَين
    • عاقبَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
    • المدرسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
    • الطالبين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
  • كرمَ المديرُ المدرسِين
    • كرمَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
    • المديرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • المدرسِين: مفعول به منصوب وعلامه نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

- وقد ينصب بالكسرة(نيابةً عن الفتحة): مثل: ركبَ الطلابُ الحافلاتِ ركبَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على اخره. الطلابُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره. الحافلاتِ:مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة نيابةً عن الفتح لأنه جمع مؤنث سالم. - وقد ينصب بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة: مثل

رأيت أباك

  •  

رأيتُ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الياء للثقل والتاء تاء الفاعل في محل رفع فاعل أباكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و الكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. ويمكن أن يكون إسما ظاهرا أو ضميرا أو جملة

الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به النصب، غير أن هناك من يعمل عمل الفعل وهو اسم الفاعل، نحو: جاء الشاكر نعمتك، وأقبل جندي حامل سلاحه

نادي أشبال الصحراء المغربية

Publicité
Commentaires
Publicité